من أجل استعادة نقاوة أصناف القمح.. المؤسسة العامة لإكثار البذار التابعة لوزارة الزراعة تتابع أصناف القمح السورية المزروعة بمعهد غاب للأبحاث الزراعية

2023-04-13 10:04 https://www.syriaig.net/public/ar/3473/content

من أجل استعادة نقاوة أصناف القمح السورية، قامت اللجنة الفنية التابعة للمؤسسة العامة لإكثار البذار التابعة لوزارة الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة بتفقد المرحلة المنفذة من مشروع استعادة نقاوة أصناف القمح السورية وانتاج المراحل العليا لبذار القمح ضمن محطات معهد غاب للأبحاث الزراعية في مدينة أورفة التركية.

وأجرت اللجنة الفنية زيارة حقلية للمحطة المذكورة بهدف تقييم الحالة الصحية للنباتات والتفتيش عن أية ممرضات محتملة وخصوصا بعد الهطولات المطرية الأخيرة، وقد وجد  أن النبات هوبحالة صحية جيدة ولا يوجد أية ظواهر مرضية على النباتات المزروعة، وأن النباتات حالياً هي في مرحلة استطالة الساق وبداية مرحلة الحبل.

ويعد الموسم الزراعي الحالي في محطات معهد غاب هو الموسم السادس على التوالي وذلك بهدف الاستمرار في إنتاج مرحلتي النوية والنواة للموسم القادم من بذار القمح والحفاظ على أصناف القمح السورية.

ووفر التعاون بين المؤسسة العامة لإكثار البذار ومعهد غاب دعماً تقنياً للمؤسسة خلال المواسم الخمسة السابقة والذي ساعدها في إنجاح وتطوير برنامج اكثار بذار القمح والحفاظ على الأصناف المحلية الذي تنفذه المؤسسة منذ عام 2014، حيث كان معهد غاب بديلاً عن المؤسسات البحثية التي كانت تعمل في الداخل السوري والتي كانت تعني بإكثار بذار القمح "كإيكاردا وأكساد والبحوث العلمية الزراعية".

ويعمل المركز سنويا على توفير كميات نقية من بذار القمح بشكل سنوي من مرحلتي (النوية والنواة) والتي كانت ُتنتج ضمن محطات غاب تحت اشراف تقني عالي، ومن ثم تُسلم للمؤسسة في نهاية كل موسم لتقوم المؤسسة بعدها بإكثار الكميات المستلمة وإنتاج المراحل الأخرى ضمن محطاتها إكثارية ومن خلال عقود إكثارية تبرم مع المزارعين بهدف توفير البذار الجيد.

الدائرة الإعلامية في الحكومة السورية المؤقتة

أخبار متعلقة